واقع المشاركة في عملية صنع القرارات وإتخاذها لدىٰ أعضاء هيئة التدريس في کلیات (التربیة، التربیة الأساس، اللغات والعلوم الإنسانية) بجامعة گرمیان

المؤلفون

  • ياسين آشور جوهر كلية التربية، جامعة گرمیان

DOI:

https://doi.org/10.58298/2022100

الكلمات المفتاحية:

جامعة گرميان، اعضاء هيئة التدريس، عملية صنع القرار، الإنتاجية العلمية

الملخص

يسعى هذا البحث للكشف عن واقع المشاركة في عملية صنع القرارات لدى اعضاء هيئة التدريس في كليات (التربية، التربية الأساس، اللغات والعلوم الإنسانية) بجامعة گرميان، وتحديد أهم المعوقات الموضوعية والذاتية التي حالت من دون مشاركتهم في إتخاذها. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي)، وعليه تم تطوير استبانة مكونة من (56) فقرة موزعة على اثنا عشر محوراً. وقد تم التأكد من صدقها وثباتها. و وزعت الأستبانة على (116) عضواً من اعضاء هيئة التدريس في كليات (التربية، التربية الأساس، اللغات والعلوم الإنسانية) بجامعة گرميان، أي بنسبة (43.1%) من حجم مجتمع البحث الكلي والبالغ عدده (269) عضواً، وتم اختيارهم بطريقة العّينة العشوائية الطبقية. وقد أظهرت نتائج البحث أن مستوى المشاركة لدى أعضاء هيئة التدريس في صنع القرارات واتخاذها متدنية، كما أن هناك عديد من المعوقات الموضوعية والذاتية التي تحول دون مشاركتهم في عملية صنع القرارات واتخاذها.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • ياسين آشور جوهر، كلية التربية، جامعة گرمیان

    استاذ مساعد دكتور في كلية التربية/ جامعة گرمیان  

التنزيلات

منشور

21-07-2022

إصدار

القسم

المقالات البحثية الاصيلة

كيفية الاقتباس

واقع المشاركة في عملية صنع القرارات وإتخاذها لدىٰ أعضاء هيئة التدريس في کلیات (التربیة، التربیة الأساس، اللغات والعلوم الإنسانية) بجامعة گرمیان . (2022). قضايا سياسية, 69. https://doi.org/10.58298/2022100

المؤلفات المشابهة

71-80 من 290

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.