الصراع الامريكي – الايراني وأثره في الأمن القومي العراقي

المؤلفون

  • Zinah Abdul Ameer Abdul Hasan كلية القانون والعلوم السياسية / الجامعة العراقية/ بغداد / العراق

DOI:

https://doi.org/10.58298/742023431

الكلمات المفتاحية:

الصراع، التنافس، السيادة، الامن القومي، المشاريع الاقليمية

الملخص

يشكل الصراع الامريكي – الايراني ميزة طبعت العلاقات بين البلدين لعقود طويلة، ولم تفلح مساعي اطراف عديدة برغماتية من الطرفين لتحسينها، حيث ان التعارض بين الطرفين لا يقتصر فقط على التعارض في المصالح وانما في الافكار والمبادئ، فكلاهما يرى في الآخر عدو يهدد منظومة القيم التي يتبناها، ويهدد امنه واستقراره، وبعد الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003 مثل الأخير نقطة تنافس جديدة للطرفين خاصة وما يمثله العراق من منطقة ستراتيجية وحيوية مهمة طالما سعت القوى الدولية الى السيطرة عليه.                                                                        

وقد كان لصراع الارادات الامريكي – الايراني أثره الكبير على العراق خاصة وانه شهد حالة من عدم الاستقرار وغياب الامن والذي استغل من قبل عدد من القوى لتمرير مشاريعها. والذي كان له آثاره على الامن القومي العراقي الذي ظل رهينة المشاريع الاقليمية والدولية مستغلين بذلك ضعف الواقع العراقي غير المستقر، وهو ما يوجب على الادارات العراقي ان تعي له وتسعى الى تقليله الى اقصى حد ممكن وجعل الارادة العراقية هي الاولى لتحقيق المصلحة القومية العليا دون اي تدخل اجنبي آخر.

الملفات الإضافية

منشور

30-09-2023

إصدار

القسم

المقالات البحثية الاصيلة

كيفية الاقتباس

الصراع الامريكي – الايراني وأثره في الأمن القومي العراقي. (2023). قضايا سياسية, 74, 78-94. https://doi.org/10.58298/742023431

المؤلفات المشابهة

1-10 من 85

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.