قيم المواطنة في المناهج الدراسية العراقية: إشكاليات المنهج وسلبيات التطبيق (مناهج وزارة التربية أنموذجاً)

المؤلفون

  • وليد سالم محمد جامعة الموصل
  • محمد صالح شطيب جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.58298/2022253

الكلمات المفتاحية:

القيم، المواطنة، التعليم، الكتب المدرسية

الملخص

يجتهد البحث في مسح قيم المواطنة عبر الكتب المدرسية لوزارة التربية العراقية من خلال كتب المعارف الاجتماعية - الإنسانية وهي الكتب المختصة في القرآن الكريم والتربية الإسلامية واللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية والاجتماعيات التي تضمنها واحد وأربعون(41) كتاباً مدرسياً من قرابة مائة(100) كتاب هي حصيلة الدراسة ماقبل الجامعية وبواقع (5483) صفحة ، وشملت الدراسة ثلاث مستويات دراسية وهي الابتدائية والمتوسطة والاعدادية، واعتمدت الدراسة على ما وضعته اليونسكو من مرتكزات اساسية للتعليم من أجل المواطنة وبناءً على ذلك تم تصمم مجموعة من القيم لتحليل المناهج الدراسية على ضوئها وتكونت من (13) قيمة وهي( العدل ، المساواة، الحرية، الحقوق، النزاهة، التسامح،  المحاسبة، احترام القانون، الولاء للوطن، السلام، الحفاظ على المال العام، احترام الآخر، التعاون ).

السير الشخصية للمؤلفين

  • وليد سالم محمد، جامعة الموصل

    استاذ دكتور في جامعة الموصل

  • محمد صالح شطيب، جامعة الموصل

    استاذ مساعد في جامعة الموصل

التنزيلات

منشور

19-02-2023

إصدار

القسم

المقالات البحثية الاصيلة

كيفية الاقتباس

قيم المواطنة في المناهج الدراسية العراقية: إشكاليات المنهج وسلبيات التطبيق (مناهج وزارة التربية أنموذجاً). (2023). قضايا سياسية, 71, 1-45. https://doi.org/10.58298/2022253

المؤلفات المشابهة

1-10 من 25

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.