قيم المواطنة في المناهج الدراسية العراقية: إشكاليات المنهج وسلبيات التطبيق (مناهج وزارة التربية أنموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.58298/2022253الكلمات المفتاحية:
القيم، المواطنة، التعليم، الكتب المدرسيةالملخص
يجتهد البحث في مسح قيم المواطنة عبر الكتب المدرسية لوزارة التربية العراقية من خلال كتب المعارف الاجتماعية - الإنسانية وهي الكتب المختصة في القرآن الكريم والتربية الإسلامية واللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية والاجتماعيات التي تضمنها واحد وأربعون(41) كتاباً مدرسياً من قرابة مائة(100) كتاب هي حصيلة الدراسة ماقبل الجامعية وبواقع (5483) صفحة ، وشملت الدراسة ثلاث مستويات دراسية وهي الابتدائية والمتوسطة والاعدادية، واعتمدت الدراسة على ما وضعته اليونسكو من مرتكزات اساسية للتعليم من أجل المواطنة وبناءً على ذلك تم تصمم مجموعة من القيم لتحليل المناهج الدراسية على ضوئها وتكونت من (13) قيمة وهي( العدل ، المساواة، الحرية، الحقوق، النزاهة، التسامح، المحاسبة، احترام القانون، الولاء للوطن، السلام، الحفاظ على المال العام، احترام الآخر، التعاون ).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ا.د.وليد سالم محمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالـــــة منشـــــــــورة بنمط الوصـــــول الحـــــــر ومـــــــوزعة تحــــــت شــــــروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.