تمكين المرأة لتأدية أدوار ريادية في المجتمع: التعليم في مصر أنموذجاً

المؤلفون

  • محمَّد أحمد ملكة جامعة القاهرة/الجمهورية العربية المصرية

DOI:

https://doi.org/10.58298/2022266

الكلمات المفتاحية:

تمكين المرأة، المشاركة، ريادة المرأة، جودة التعليم، السياسية، التعليمية

الملخص


يهدف البحث إلى إبراز الدور المحوري للمرأة في عملية التنمية الشاملة التي تتطلَّع إليها مختلف الدول، ومنها مصر لتحقيق رؤيتها لسنة 2030م. كما يهدف إلى توضيح الموقف الحالي للخطوات التي تتخذها مصر لتمكين المرأة المصرية في بعض المجالات، هذا إلى جانب تناول مفهوم التمكين من جانبه الأشمل والحقيقي، الذي يشتمل على تأهيل المرأة ابتداءً لضمان جدارتها وأحقيتها في الريادة والقيادة، ثم إطلاق العنان لها لتسهم في عملية التنمية بوصفها رائدة وقائدة وصانعة للقرار، لا بوصفها فقط امرأة لها حقوقها وعليها واجباتها وتعمل تحت مدير أعلى، وإنَّما الهدف أن يصل التمكين إلى ترك فرصة للمرأة لتحكم وتقود. ودلَّل البحث بنماذج رائدة ممَّن كانت لهم إسهامات ملموسة في تغيير مسار التعليم في مصر إبَّان الآونة الأخيرة؛ سواءً من حيث الإستراتيجية التعليمية، أو من حيث ضمان جودة العملية التعليمية.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • محمَّد أحمد ملكة، جامعة القاهرة/الجمهورية العربية المصرية

    مدرس بكلية الاثار /جامعة القاهرة /جمهورية مصر العربية

     

التنزيلات

منشور

19-02-2023

إصدار

القسم

المقالات البحثية الاصيلة

كيفية الاقتباس

تمكين المرأة لتأدية أدوار ريادية في المجتمع: التعليم في مصر أنموذجاً. (2023). قضايا سياسية, 71, 341-369. https://doi.org/10.58298/2022266

المؤلفات المشابهة

41-50 من 268

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.