ابن خلدون ومنهجه في التعليم في كتابه المقدمة

المؤلفون

  • Najm Abdullah Jawad بغداد / العراق

DOI:

https://doi.org/10.58298/752023503

الكلمات المفتاحية:

التعليم، الصنائع، المهن، تحصيل العلوم

الملخص

تسعى هذه الدراسة الى تسليط الضوء على "المنهجية" التي يجدر بالمعلم والمتعلم الأخذ بها والسير على خطاها، وذلك ان العشوائية وعدم السير وفق الضوابط لا تؤتي اكلها ولا توصل إلى المطلوب إلا في القليل النادر، وقد اقتصر البحث على ابراز تلك المنهجية وفق ما كتبه العلامة عبد الرحمن بن خلدون من خلال كتابه المقدمة، والتي صاغ فيها افضل النظريات العلمية وجعلها خلاصة خبرته في هذا المجال، لنصل في خاتمة المطاف الى خلاصات مقادها ان الشدة على المتعلمين أمر غير صحيح ويأتي بنتائج عكسية وغير مرجوة، هي السبب الرئيس فس ظهور الصفات الدنيئة. وبأن المهن شأنها شأن العلم فهي ملكة عملية وهي تحتاج إلى معلم وكثرة مران وخبرة تتزايد مع الوقت، وذلك المران والعمل الدؤوب هو الذي يخرجها من حيز القوة إلى حيز الفعل والوجود الحقيقي.

الملفات الإضافية

منشور

31-12-2023

إصدار

القسم

المقالات البحثية الاصيلة

كيفية الاقتباس

ابن خلدون ومنهجه في التعليم في كتابه المقدمة. (2023). قضايا سياسية, 75, 244-260. https://doi.org/10.58298/752023503

المؤلفات المشابهة

181-190 من 212

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.