العامل الايديولوجي والقومي للمحافظين الجدد بين الثابت والمتغير _إدارة ترامب إنموذجاً

المؤلفون

  • خالد عبد الاله عبد الستار كلية العلوم السياسية / الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.58298/2022208

الكلمات المفتاحية:

الأيديولوجيا، القومية، المحافظين الجدد، الرئيس ترامب، الولايات المتحدة

الملخص

رغم تجذر فكرة القومية في الفكر السياسي الغربي وماحظيت به من اهتمام كبير من قبل مفكري الغرب إلا انها شهدت تطورات ومتغيرات كثيرة نتيجة سعي العديد من الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة لتحقيق مصالحها السياسية العليا ومبادئها القومية المتمثلة بالتطبيق العملي للفلسفة البراغماتية التي وضع مبادئها الفيلسوف الأمريكي جون ديوي.

      تسعى هذه الدراسة الى التحقق من فرضية مفادها تأثير العامل الايديولوجي والقومي على التفكير السياسي للمحافظين الجدد وانعكاسه على سلوكهم السياسي وخاصة في الفترة التي تولى بها دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة (2017-2021).

    ونهدف من خلالها أيضا التعرف على طبيعة الأفكار السياسية والايديولوجية للمحافظين الجدد, والتطرق الى أثر العامل الديني على فكرهم, اضافة الى بيان طبيعة الافكار والمعتقدات السياسية للرئيس الامريكي ترامب.

والنتيجة التي توصلنا اليها أن الفكر السياسي للمحافظين الجدد قد طرأ عليه متغيرات واضحة أثناء ولاية الرئيس الامريكي ترامب الذي مثل تيار المحافظين المتشدد, وقد برزت تلك المتغيرات في نهج السلوك الأمريكي بالتعامل الدولي، إذ سيطر مفهوم القومية والسعي لتحقيق المصالح الاقتصادية على نمط السلوك الداخلي والخارجي للسياسة الأمريكية مما أدى الى التدخل العسكري في أفغانستان والعراق ودول أخرى سعت بدورها الى تبني النهج الديمقراطي واسقاط الانظمة القديمة بشتى الطرق.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • خالد عبد الاله عبد الستار، كلية العلوم السياسية / الجامعة المستنصرية

    استاذ مساعد دكتور في كلية العلوم السياسية / الجامعة المستنصرية

التنزيلات

منشور

14-11-2022

إصدار

القسم

المقالات البحثية الاصيلة

كيفية الاقتباس

العامل الايديولوجي والقومي للمحافظين الجدد بين الثابت والمتغير _إدارة ترامب إنموذجاً. (2022). قضايا سياسية, 70. https://doi.org/10.58298/2022208

المؤلفات المشابهة

11-20 من 85

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.