واقع المشاركة في عملية صنع القرارات وإتخاذها لدىٰ أعضاء هيئة التدريس في کلیات (التربیة، التربیة الأساس، اللغات والعلوم الإنسانية) بجامعة گرمیان
DOI:
https://doi.org/10.58298/2022100الكلمات المفتاحية:
جامعة گرميان، اعضاء هيئة التدريس، عملية صنع القرار، الإنتاجية العلميةالملخص
يسعى هذا البحث للكشف عن واقع المشاركة في عملية صنع القرارات لدى اعضاء هيئة التدريس في كليات (التربية، التربية الأساس، اللغات والعلوم الإنسانية) بجامعة گرميان، وتحديد أهم المعوقات الموضوعية والذاتية التي حالت من دون مشاركتهم في إتخاذها. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي)، وعليه تم تطوير استبانة مكونة من (56) فقرة موزعة على اثنا عشر محوراً. وقد تم التأكد من صدقها وثباتها. و وزعت الأستبانة على (116) عضواً من اعضاء هيئة التدريس في كليات (التربية، التربية الأساس، اللغات والعلوم الإنسانية) بجامعة گرميان، أي بنسبة (43.1%) من حجم مجتمع البحث الكلي والبالغ عدده (269) عضواً، وتم اختيارهم بطريقة العّينة العشوائية الطبقية. وقد أظهرت نتائج البحث أن مستوى المشاركة لدى أعضاء هيئة التدريس في صنع القرارات واتخاذها متدنية، كما أن هناك عديد من المعوقات الموضوعية والذاتية التي تحول دون مشاركتهم في عملية صنع القرارات واتخاذها.التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذه هي مقالـــــة منشـــــــــورة بنمط الوصـــــول الحـــــــر ومـــــــوزعة تحــــــت شــــــروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.