تمكين المرأة لتأدية أدوار ريادية في المجتمع: التعليم في مصر أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.58298/2022266الكلمات المفتاحية:
تمكين المرأة، المشاركة، ريادة المرأة، جودة التعليم، السياسية، التعليميةالملخص
يهدف البحث إلى إبراز الدور المحوري للمرأة في عملية التنمية الشاملة التي تتطلَّع إليها مختلف الدول، ومنها مصر لتحقيق رؤيتها لسنة 2030م. كما يهدف إلى توضيح الموقف الحالي للخطوات التي تتخذها مصر لتمكين المرأة المصرية في بعض المجالات، هذا إلى جانب تناول مفهوم التمكين من جانبه الأشمل والحقيقي، الذي يشتمل على تأهيل المرأة ابتداءً لضمان جدارتها وأحقيتها في الريادة والقيادة، ثم إطلاق العنان لها لتسهم في عملية التنمية بوصفها رائدة وقائدة وصانعة للقرار، لا بوصفها فقط امرأة لها حقوقها وعليها واجباتها وتعمل تحت مدير أعلى، وإنَّما الهدف أن يصل التمكين إلى ترك فرصة للمرأة لتحكم وتقود. ودلَّل البحث بنماذج رائدة ممَّن كانت لهم إسهامات ملموسة في تغيير مسار التعليم في مصر إبَّان الآونة الأخيرة؛ سواءً من حيث الإستراتيجية التعليمية، أو من حيث ضمان جودة العملية التعليمية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالـــــة منشـــــــــورة بنمط الوصـــــول الحـــــــر ومـــــــوزعة تحــــــت شــــــروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.