التوظيف الدعائي الأمريكي في القنوات التلفزيونية الفضائية (دراسة تحليلية لبرنامج بالعراقي في قناة الحرة الفضائية لدورة برامجية واحدة للمدة من 1/1/2018لغاية 31/3/2018)

Authors

  • محمد حسين علوان كلية الأعلام ـــــ جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.58298/2021182

Keywords:

الاعلام, القنوات الفضائية, الشعوب, قناة الحرة الفضائية

Abstract

تؤدي وسائل الإعلام بصفة عامة والتلفزيون بصفة خاصة دوراً مهماً في حياة الجماهير لما لها من أثر وتأثير وخاصة التلفزيون بفعل الخاصية التي يمتاز بها وهي الصورة والصوت في آن واحد وهذا ما يجعله يتصدر الوسائل الإعلامية الاخرى, ومن هنا نجد تزايد اهتمام الدول بهذا الجهاز العظيم وخصوصاً بعد ظهور تقنية الأقمار الصناعية وإمكانية البث المباشر عبرها حيث ادى هذا التطور الى ظهور القنوات التلفزيونية الفضائية، حيث أصبحت هذه الدول تتصارع  فيما بينها من اجل استخدام هذه القنوات من اجل الترويج لأفكارها وأهدافها وخصوصاً الدول الكبرى لما تمتلك من قدرات مادية وتقنية وبشرية هائلة لكي تتمكن هذه الدول من بسط نفوذها وسيطرتها على الآخرين ,ويعد التطور الذي شهده العالم في المجالات كافة ومن ضمنها وسائل الإعلام أصبحت هنالك قنوات فضائية متخصصة وظهرت قنوات فضائية موجهة من قبل دول معينة الى دول أخرى وذلك بهدف استمالة شعوب تلك الدول التي يوجه لها البث ,ويظهر ذلك فيما تقوم به قناة الحرة الفضائية عن طريق توجيه بثها الى المنطقة العربية بشكل عام والعراق بشكل خاص حيث توجه بثها الى العراق ببثين ارضي وفضائي، ويمكن تسلم البث الأرضي بواسطة الهوائي العادي عن طريق أجهزة التلفاز أما البث الفضائي فيتسلم عبر الأقمار الصناعية وأجهزة الساتلايت، حيث تبث القناة برامجها عبر القمرين الصناعيين (عربسات ونايلسات) للمنطقة العربية.

Author Biography

  • محمد حسين علوان, كلية الأعلام ـــــ جامعة واسط

    استاذ مساعد دكتور في كلية الاعلام / جامعة واسط

Downloads

Published

2022-08-28

Issue

Section

Original research papers

How to Cite

التوظيف الدعائي الأمريكي في القنوات التلفزيونية الفضائية (دراسة تحليلية لبرنامج بالعراقي في قناة الحرة الفضائية لدورة برامجية واحدة للمدة من 1/1/2018لغاية 31/3/2018). (2022). قضايا سياسية, 64. https://doi.org/10.58298/2021182

Similar Articles

1-10 of 15

You may also start an advanced similarity search for this article.