التوظيف الدعائي الأمريكي في القنوات التلفزيونية الفضائية (دراسة تحليلية لبرنامج بالعراقي في قناة الحرة الفضائية لدورة برامجية واحدة للمدة من 1/1/2018لغاية 31/3/2018)
DOI:
https://doi.org/10.58298/2021182الكلمات المفتاحية:
الاعلام، القنوات الفضائية، الشعوب، قناة الحرة الفضائيةالملخص
تؤدي وسائل الإعلام بصفة عامة والتلفزيون بصفة خاصة دوراً مهماً في حياة الجماهير لما لها من أثر وتأثير وخاصة التلفزيون بفعل الخاصية التي يمتاز بها وهي الصورة والصوت في آن واحد وهذا ما يجعله يتصدر الوسائل الإعلامية الاخرى, ومن هنا نجد تزايد اهتمام الدول بهذا الجهاز العظيم وخصوصاً بعد ظهور تقنية الأقمار الصناعية وإمكانية البث المباشر عبرها حيث ادى هذا التطور الى ظهور القنوات التلفزيونية الفضائية، حيث أصبحت هذه الدول تتصارع فيما بينها من اجل استخدام هذه القنوات من اجل الترويج لأفكارها وأهدافها وخصوصاً الدول الكبرى لما تمتلك من قدرات مادية وتقنية وبشرية هائلة لكي تتمكن هذه الدول من بسط نفوذها وسيطرتها على الآخرين ,ويعد التطور الذي شهده العالم في المجالات كافة ومن ضمنها وسائل الإعلام أصبحت هنالك قنوات فضائية متخصصة وظهرت قنوات فضائية موجهة من قبل دول معينة الى دول أخرى وذلك بهدف استمالة شعوب تلك الدول التي يوجه لها البث ,ويظهر ذلك فيما تقوم به قناة الحرة الفضائية عن طريق توجيه بثها الى المنطقة العربية بشكل عام والعراق بشكل خاص حيث توجه بثها الى العراق ببثين ارضي وفضائي، ويمكن تسلم البث الأرضي بواسطة الهوائي العادي عن طريق أجهزة التلفاز أما البث الفضائي فيتسلم عبر الأقمار الصناعية وأجهزة الساتلايت، حيث تبث القناة برامجها عبر القمرين الصناعيين (عربسات ونايلسات) للمنطقة العربية.التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذه هي مقالـــــة منشـــــــــورة بنمط الوصـــــول الحـــــــر ومـــــــوزعة تحــــــت شــــــروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.