تأثير وسائل الاعلام في صنع القرار السياسي الخارجي الامريكي ( الـCNN انموذجا)
DOI:
https://doi.org/10.58298/752023479الكلمات المفتاحية:
الـــCNN، وسائل الاعلام، صنع القرار الخارجي، السلوك السياسي، قناة الــ سي.ان.انالملخص
كان لقناة الأخبار التلفزيونية الدولية الــ سي. أن. أن Cable News Network (CNN) ، التي تعمل على مدار الساعة طيلة ايام الاسبوع منذ عام 1980، تأثير كبير على السلوك السياسي الخارجي للولايات المتحدة الامريكية في أواخر فترة الحرب الباردة وما بعدها. فبينما كان للصحافة الحرة، في دورها كـ "سلطة رابعة"، تأثيراً دائماً على صنع السياسات في الديمقراطيات التمثيلية في نهاية القرن الماضي، جادل مؤيدوا تأثير الــ CNN بأن مدى وعمق وسرعة وسائل الإعلام العالمية الجديدة آنذاك – الــ (CNN) - قد خلقت نوعًا جديدًا من التأثيرات تختلف نوعياً عن تلك التي سبقتها. اذ ان الدور الذي لعبته الــ سي. إن. إن في صنع القرار الخارجي الامريكي كان واضحاً ومهماً، فقد كان الجميع (مجتمعات وصناع قرار) ينظر بأهتمام الى تغطيتها للعديد من الأحداث خارج الولايات المتحدة - مثل احتجاجات ميدان تيانانمين عام 1989 ، وانتهاء الشيوعية في أوروبا الشرقية، وحرب الخليج الأولى، ومعركة مقديشو - ، وعلى أنها مؤثرة بقوة في جلب هذه الصور والقضايا إلى الواجهة المباشرة للوعي السياسي الأمريكي ومن ثم التأثير على الرأي العام وصناع القرار بطريقة مباشرة. بالإضافة إلى ذلك، جادل المختصين بتأثير الــ سي. إن. إن باعتبارها القوة الدافعة وراء استخدام القوة من قبل الجيش الأمريكي خلال حرب البوسنة 1992-1995، وغيرها من الاحداث والقضايا الاخرى.
سنحاول في ورقتنا البحثية هذه، تقديم إطار علمي لتحليل كيفية دمج العمليات المعقدة لمدخلات وسائل الإعلام في عملية صنع القرار السياسي الخارجي، فضلاً عن عكس دور الصحافة والتلفزيون في مرحلة صياغة السياسات. والاهم من ذلك، بيان كيف أصبحت وسائل الإعلام، لاسيما قناة الــ CNN الاخبارية، جزءًا لا يتجزأ من صنع القرار السياسي الخارجي وتفاعلات السياسة الدولية.
الملفات الإضافية
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Hussin Mzhir Khlaf
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
هذه هي مقالـــــة منشـــــــــورة بنمط الوصـــــول الحـــــــر ومـــــــوزعة تحــــــت شــــــروط ترخيص المشاع الابداعي نسب المصنف (CC BY) 4.0 دولي التي تسمح بالاستخدام غير المقيد، التوزيع، واعادة الانتاج في أي وسيط أو صيغة، والتحوير أو البناء على المادة، بما في ذلك للأغراض التجارية، شريطة أن يتم نسب العمل للمؤلف الأصلي.